top of page

مركز بيتا للخدمات الثقافية يُناقش مع وفد كلية لندن الجامعة مشروع إحياء المزايا السياحية لمناطق بغداد القديمة

 

استقبل مدير مركز بيتا للخدمات الثقافية في العراق، الدكتور ميثم الحربي، في العاصمة بغداد، منسق شبكة النهرين في كلية لندن الجامعة (UCL)، الدكتور مهيار كاظم. 
وبحث اللقاء – الذي حضره مدير المركز الثقافي البغدادي، الأستاذ طالب عيسى، ومسؤولة البرامج والمشاريع في لدى مركز بيتا، السيدة آمال إبراهيم - سُبُل التعاون المُستقبلي المُشترك، مع شبكة كلية لندن؛ لتنفيذ مشاريع في مجال التّنمية المُستدامة للتاريخ العراقي والتراث والعلوم، في ضوء المِنَح البحثية التي توفرها الشبكة للفعاليات المدنية في البلاد. 
وبيّنَ د. ميثم الحربي، أنّ الجانبين استعرضا الرؤى العَملية السديدة، والإجراءات القانونية والفنية السليمة، الخاصة بإحياء مُميزات التراث الاجتماعي، والتاريخ المدني، والتنوع الثقافي لمناطق بغداد القديمة، وأبرزها بناية المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، عبر استثمار مزايا الصناعة السياحية الحديثة؛ لتطوير حركة زوار المركز المحليين والأجانب؛ بما يُسهم في تمتُّع روادِهِ بخدمات ترفيهية مُحترِفة، وتجربة حَضَرية متجدّدة.


  

WhatsApp Image 2024-01-08 at 1.15.52 AM (1).jpeg

الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق يحتفي بالتجربة الابداعية للدكتور ميثم الحربي

استضاف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق- المقر العام في بغداد الدكتور الشاعر ميثم الحربي للاحتفاء بتجربته الابداعية في أصبوحة اشتاق لها محبو الشعر والمعرفة الأدبية، أقيمت على قاعة الجواهري يوم السبت   11/11/2023 . قدم الجلسة الشاعر حسين السلطان ليفتح بابا واسعا للضيف للتعريف بمحطاته الخاصة بالتأليف والعمل الثقافي والمدني ولم يفته الاشادة بدعم الاتحاد العام للمشاريع المدنية . بين شعر ورأي ونقد وترتيب للأفكار وتسوية لموجات الاستماع (عبر بطاقة تمهيدية )، استقرت نصوص " لا شيء سوى الطريق" في أذهان ونفوس الحاضرين متمعنين بالكد والمعرفة التي صاغت النصوص بعناية فائقة وأدت ما عليها من واجب الحس العالي والتذكير.. فالشعر ليس ساحة لتصفية دماء الأيام بل لعرض الانسان الذي ينجو من براثنها،

نقيا، خالصا.. ومتمردا

ومن لمساته غير المألوفة لمنصة الشعر العراقي الحديث، حضور نصه المترجم : عمود الضوء الذي أتعبه الاطلاع على المدينة باللغتين العربية والانجليزية، حيث زينت الاخيرة مدخل مكتبة الكونغرس الامريكية تحت مظلة برنامج اليوم وغدا العالمي. اختتمت الجلسة بشهادات للكاتب علي فواز رئيس الاتحاد والشاعر عمر السراي الأمين العام حيث وصف الأول الامكانية المتفوقة للشاعر وقدرته النادرة على التجاوز والابتكار وبين السراي أن العمل المدني للشاعر  مثال للوعي الثقافي واللمسة الانسانية في الواقع

" على شواطي دجلة.. لكن وقت الغروب ! " 
مركز بيتا للخدمات الثقافية يشارك في صناعة فيلم (بلادي الضائعة) للمخرجة العراقية عشتار ياسين
 

شارك مركز بيتا للخدمات الثقافية، في جهود صناعة الفيلم الأرشيفي (بلادي الضائعة/ "My Lost Country")، للمخرجة العراقية عشتار ياسين.
ونفذ فريق المركز المتمثل بالمترجمة، آمال إبراهيم، مهام ترجمة محتويات الفيلم، وأبرزها أشعار الشاعر الراحل محمد مهدي الجواهري، بمساعدة مستشار اللغة العربية د. ميثم الحربي.       
ويكشف الفيلم عن أثر التحولات السياسية على الحياة الاجتماعية التي ازدحمت بالمصائر المتقاطعة للأفراد الذين طحنتهم عواصف النفي والشتات والعنف والحروب، فهو يوازن بين الوجع السري للمنفى والشفاء الذي يحمل وطن مثل العراق، كما أنه يختار الشاعر الجواهري كعلامة وواضحة ودلالة ثابتة ترمز لسردية الشتات والدروب الشائكة لعودة الروح. ومن الجدير بالذكر ان الفلم قطف جائزة الفنية المتميزة من قبل لجنة تحكيم IDFA.. رسالة حب الى الأب والوطن. 
ومن المؤمل أن يتم عرض الفيلم في العاصمة بغداد العام المقبل.https://businessdoceurope.com/idfa-2022-my-lost-country-by-ishtar-yasin-gutierrez-idfa-award-for-outstanding-artistic-contribution-envision-competition/

aadc1387-7eac-4464-9692-aade0b841986.jpg

عقد شراكة عمل مع فريق Dento Team من أجل رعاية مبكرة لصحة الفم والاسنان ونشر الثقافة الصحية الوقائية

takrim_edited_edited.jpg

الاتحاد العالمي للمثقفين العرب يكرم الناشطة آمال ابراهيم عن ادارتها لمشروع المتنبي الصغير في بغداد

hadi.jpeg

خلال محاضرة في " منتدى بيتنا الثقافي"الدكتور ميثم الحربي يكشف عن شفرة التفكير النقدي عند هادي العلوي 

عقد مركز بيتا للخدمات الثقافية شراكة عمل مع فريق Dento team التخصصي لطب الاسنان وهو مبادرة مجتمعية في الطب المجتمعي الوقائي والهدف من هذه الجهود هي لفت انتباه الأسر العراقية الى صحة الفم والأسنان بعمر مبكر  حيث ان الكثير من الأمراض والتشوهات تتفاقم مع العمر دون ان تلحظ.

يهدف المشروع الى خلق بيئة عمل تعاونية مع المراكز الصحية في العراق لتقدم الرعاية المجانية للاطفال. 

فريق الأطباء الشباب المتطوعين سيعملون على اعداد برنامج العمل مع ادارة مركز المتنبي الصغير الذي يقدم خدماته المجانية كل يوم جمعة وسيتم الاعلان عن البرنامج بداية شهر تشرين الأول 2023. 

احتفى الاتحاد العالمي للمثقفين العرب بالمترجمة والناشطة المدنية  آمال ابراهيم ضمن سلسلة التكريم للرموز الثقافية الفاعلة والمؤثرة في العراق. جاء التكريم دعما لمساعي التثقيف والتعليم الحديث الذي يبذله كادر مركز المتتنبي الصغير للارتقاء بمستوى الفئة العمرية (6-16) سنة من النواحي الثقافية والمعرفية والسلوكية وما يلعبه دور الترجمة في بناء برامج تربوية موازية لما يقدمه التعليم العام في المدارس العراقية. 

يذكر ان الاتحاد العالمي للمثقفين العرب هو منظمة  رسمية مسجلة في السويد، هدفها الارتقاء بالثقافة العربية ودعم ومساندة المثقفين العرب في مساعيهم ونشاطاتهم.

ألقى الدكتور ميثم الحربي، مدير مركز بيتا للخدمات الثقافية، محاضرة خاصة بالتفكير النقدي عند هادي العلوي، على قاعة " مُنتدى بيتُنا الثقافي " ، في العاصمة بغداد . 
وقدم د. الحربي، إضاءة وافية بشأن الحضور الفكري والجهد الثقافي الفاعل للراحل العلوي، على الساحتين العراقية ، والعربية ، كاشفا مكانته البحثية في مضامير الفعالية النقدية في موازاة أعمال المفكرين العرب ووأقطاب المدرسة الماركسية الذين بكروا في إعادة إنتاج قراءة التراث العربي والإسلامي.
وأضاف أن العلوي تشكل وجدانيا ومعرفيا على سَمْتٍ من التقصي الواسع، والوعي البارع لمتون التراث ومكوناته الشعورية متتبعا خطوط التنوير في مُلتقى الحضارتين العربية والصينية .
وشهدت المحاضرة عددا من المداخلات والتعقيبات علّق عليها الحربي ، ثم تسلم شهادة تقدير باسم المنتدى قدمها له عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الدكتور علي مهدي.
وحضر فعالية المنتدى نخبة من المثقفين، والأكادميين، وقادة الرأي، وممثلون عن وسائل الإعلام الوطنية المختلفة .

 أخبار مركز بيتا

ميثم سليمانية_edited.jpg

مشاركة مركز بيتا للخدمات الثقافية بحوارية مشروع قانون التجمع السلمي في السليمانية

استجابة للدعوة المقدمة من قبل منظمة كوردستان لمراقبة حقوق الانسان، شارك رئيس مركز بيتا للخدمات الثقافية (منظمة غير حكومية مسجلة) في الجلسات الحوارية الخاصة بفحص  ومناقشة مشروع قانون حرية التعبير و التجمع السلمي في العراق. خاصة وان تواجد د. ميثم الحربي كان فاعلا ومثريا لدى مراجعة وتقييم المواد القانونية ومدى موافقتها للمعايير الدولية في ظل التحول الديمقراطي المضطرب في العراق. 

وقد حضر الجلسات الحوارية الدائرة على مدى يومين (13-14 حزيران 2023)  مجموعة طيبة من شخصيات قانونية ومختصين في مجال الصحافة والتشريع وحقوق الانسان وممثلي منظمات دولية مهتمة بمجال حرية التعبير والبناء الديمقراطي. 

whatsapp-image-2022-10-09-at-6-13-58-pm.jpeg

​رئيس المجلس الثقافي البريطاني في العراق يستقبل فريق مركز بيتا للخدمات الثقافية ويمنحه وثيقة إشادة رسمية تثمينا لجهود المركز في قطاع التعليم  


استقبل رئيس المجلس الثقافي البريطاني في العراق ، السيد جيم بتري، كلا من رئيس ونائب مركز بيتا للخدمات الثقافية د. ميثم الحربي والمترجمة آمال ابراهيم، لتسليمهما وثيقة إشادة رسمية من قبل رُعاة المجلس في المملكة المتحدة بجهود مركز بيتا للخدمات الثقافية وبرامجه المُنجزة والمستمرة في العراق .
وقال السيد جيم بتري ، إنّ المجلس الثقافي البريطاني يقدر عاليا العمل المحترف لفريق مركز بيتا للخدمات الثقافية في العراق والآلية الفعالة والمرنة التي ينفذ بها البرامج المدنية وطريقة إدارته للمهام التي توكل إليه من قبل الجهات الداعمة
وأضاف أنّ المجلس ورعاته في بغداد ولندن على علم تام بجهود المركز المثمرة في مجالات: الطفولة ، وتعزيز ثقافة المواطنة ، وشؤون التنمية المختلفة ؛ ومن أجل ذلك يبادر المجلس اليوم بتقديم وثيقة إشادة رسمية مُستحقة لتكريم تلك الجهود    
في موازاة ذلك قدم د. ميثم الحربي شكره وتقديره للسيد بتري قائلا إن هذه المبادرة المشكورة مبادرة مهمة في سبيل مواصل الحوار وتعزيز العمل المشترك بين المركز والمجلس البريطاني في العراق بما يخدم مساعي الارتقاء بقطاع التعليم في المدارس وخلق المجتمعات الفاعلة عن طريق المعرفة الرصينة 

اتحاد اوربي.jpeg

مركز بيتا للخدمات الثقافية يشارك في الاجتماع التشاوري المُعد من قبل لجنة التقييم الخارجي للاتحاد الأوربي الخاص ببحث أثر مشاريع التنمية التعليمية في العراق

​شارك مركز بيتا للخدمات الثقافية في الاجتماع التشاوري المُعد من قبل لجنة التقييم الخارجي للاتحاد الأوربي والخاص ببحث جدوى وأثر المشاريع التي تبناها المركز والشركاء  الآخرون تحت مظلة برنامج " بناء القدرات في التعليم الابتدائي والثانوي والتعليم الدامج".المنفذ من قبل المجلس الثقافي البريطاني وبتمويل الاتحاد الأوربي منذ 2018 الى الآن 
وأقيم الاجتماع في فندق بابل ، قاعة حمورابي  مع لجنة التقييم الخارجي للاتحاد الأوربي برئاسة الدكتورة انيتا سيتانشوباولو
وقالت ممثلة المركز السيدة آمال إبراهيم إن مركز بيتا للخدمات الثقافية كان قد أختير أحد المنظمات المحلية الأربع الشريكة لتصميم مجموعة من مشاريع الحراك المجتمعي لتعزيز ودعم محاور البرنامج المذكور وفقا للنهج الاستراتيجي الخاص بتعزيز معدلات الالتحاق بالمدارس وتقليل نسب الرسوب والتسرب في مرحلتي الابتدائي والثانوي. 
وبين أن المركز نفذ 14 مشروعا مجتمعيا تنوعت بين تأهيل البنى التحتية لمدارس الزخم العالي في مناطق أبو غريب وآمرلي والقسم الآخر يندرج تحت هدف التأهيل للالتحاق بالمدارس (مراكز تأهيل بغداد وابن الهيثم والمتنبي الصغير) التي اعتمدت صيغة الاستضافة في مؤسسات تربوية سابقة، أما المحور الاخير فتضمن حملات التوعية واندرجت تحتها مشاريع : مسرح الدمى التربوي (40 مدرسة في أطراف بغداد) والصفوف الخاصة (غرف المصادر) لذوي الصعوبات التعليمية وانتاج أنشودة (ما أترك المدرسة) واطلاق مسابقة (هزار نما للقراءة) ومشروع (يوم مع مهنة) لبيان اهمية التعليم في كسب العيش اللائق وغيرها من المشاريع التي حركت المجتمعات المحلية باتجاه تحقيق اهداف الاستراتيجية المذكورة.
وشارك المجتمعون ببيان مواطن القوة والضعف في تطبيق ما أنيط بهم من مهام مع تشخيص العوائق والصعوبات الخارجة عن يد المعالجة خاصة المجتمعية منها وتم التأكيد على اهمية استمرار وديمومة العمل النوعي لانه يتطلب النزول الى الميدان والتعامل المباشر مع الأهالي لصعوبة تغيير نمط عيشهم المعتاد. 
شارك في الاجتماع ممثلو المجلس الثقافي البريطاني الذي أشرف على تنفيذ المشاريع بتمويل الاتحاد الأوربي.

img-4077_orig.jpg

مهرجان الطفل العراقي الدولي الأول

​مركز بيتا للخدمات الثقافية يشارك في مهرجان الطفل العراقي الدولي الأول في العاصمة بغداد
 
شارك، " مركز بيتا للخدمات الثقافية "، في مهرجان الطفل الدولي الأول، الذي أقيم في العاصمة بغداد مؤخرا، مع حضور واسع لمنظمات محلية وأجنبية متخصصة في مجال رعاية الطفولة.
 
وأوضح مدير المركز، الدكتور ميثم الحربي، إن المشاركة تأتي في سياق التعريف ببرامج ومشاريع المركز التي تختص في مجال الطفل، وعرض عينات ونماذج عن طبيعة تقديم وإدارة الوحدات التعليمية التي يقدمها فريق العمل.

وبين أنّ المركز أطلق عام 2016 " مشروع المتنبي الصغير " في العاصمة بغداد، بالتعاون مع إدارة المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي، وهو مشروع يستهدف تقديم حزمة من البرامج والدروس التعليمية والتربوية النموذجية على يد فريق تدريس متطوع وكفوء ومختص بالتعليم الأولي.

وقالت مديرة " مشروع المتنبي الصغير" السيدة آمال ابراهيم، إن هذا المشروع منبثق عن أعمال مركز بيتا للخدمات الثقافية، تم إطلاقه وتنفيذ مراحله عام 2016 بالتعاون مع السفارة الاسترالية في بغداد، ومساندة فريق تطوعي ملتزم ومختص، مضيفة أنه خلال سنوات العمل به حقق إنجازات مهمة وقصص نجاح لافتة، عبر اكتشاف مواهب الأطفال، كما ساعد رواده من شريحة الأطفال المشردين والذين يعانون من ظروف العمالة القاسية على العودة إلى الالتحاق بالمدارس.

إلى ذلك أكدت السيدة آمال ابراهيم، على ضرورة الاهتمام بالطفولة في العراق، التي تعيش حاليا أزمات كبرى فرضتها المتغيرات المختلفة التي مرت بها البلاد في العقود الأخيرة، إذ يعاني الأطفال من التعرض المباشر لسوء الخدمة التعليمية والصحية والاجتماعية، وتأثرت نسبة كبيرة منهم بالظروف القاسية المتمثلة بالنزوح والتهجير وغير ذلك من الآثار والتداعيات.
وتابعت السيدة إبراهيم، إنه مع إقرار الحكومة العراقية مؤخرا " الستراتيجية الوطنية لتنمية الطفولة المبكرة في العراق 2022 – 2031 "، فإنّ مركز بيتا للخدمات الثقافية، ومن خلال منجزات مفردات عمل مشروع المتنبي الصغير، يواصل اللقاءات والاجتماعات مع ممثلي الحكومة، والمنظمات المحلية والأجنبية؛ من أجل تأسيس برامج ومشاريع بناءة تستهدف تقديم الخدمة الأفضل لأطفال العراق.
 
المكتب الإعلامي
مركز بيتا للخدمات الثقافية
 
    

3624577_1.jpg

إصدار شعري صوتي ... حملتُ كلامي ومضيت

اصدر مركز بيتا للخدمات الثقافية قرصا صوتيا يستمتع المستمعون من خلاله بقصائد حديثة للشاعرين ميثم الحربي وامال ابراهيم، القرص يتضمن مقدمة لما تعنيه الكتابة لكل من الشاعرين ليأخذ بيدنا المفتتح الى عالم القصائد وجماليات التعبير والاداء...يتوفر السي دي
في مركز بيتا للخدمات الثقافية.

969141_1_edited.jpg

حلقات نقاشية في الفن الحديث عبر السكايب في بيت تركيب

في 21-11-2015 بدأت سلسلة الحلقات النقاشية حول الفن الحديث بين المانيا -برلين والعراق- بغداد. نظم سلسلة المحاضرات معهد جوتيه والمنسقة الفنية (هيلا مويس) في برج بابل في بغداد ليحتضن شبابنا من المهتمين بالفن الحديث للتعرف على اتجاهاته في الخارج  يذكر ان مركز (بيتا) للخدمات الثقافية اضطلع بمهمة الترجمة الفورية للسمينارات المعدة وقد نفذت ثلاث حلقات في 2015 وسيستأنف العمل خلال 2016 لتكون عشر محاضرات،     خدمة لشبابنا المهتم بالفن الحديث

306077843_389195473397248_8551759616709684147_n.jpg

اختتام ورش صناع الافلام اليافعين لصيف 2022

شاركت مسؤولة القسم الثقافي في السفارة الالمانية ببغداد اليوم في الحفل الختامي لمشروع #Cinema_Teens_Iraq الذي دعمته السفارة وقامت بتنفيذه مؤسسة Peta for Cultural Services بالتعاون مع Babylon Film Institute.

وقد صرحت مسؤولة القسم الثقافي بالسفارة بعد حديثها المعمق مع شاباتنا وشبابنا في الورشة:

"لقد انبهرنا بمهارات الشباب و الشابات و حماسهم للكتابة و التمثيل و التصوير. تهتم السفارة الألمانية بدعم المشاريع الثقافية لمنح الشباب الفرصة للتعبير عن أنفسهم و لتعلم مهارات جديدة.

لقد مكن هذا المشروع مجموعة من الشباب و الشابات من تجربة العمل في الفريق الواحد، و تحويل الأفكار الإبداعية إلى واقع و تحقيق نتائج ملموسة تدعو للفخر. من خلال العمل الاحترافي للفريق المنفذ للمشروع، تم تمكين الأطفال واليافعين من التعبير عن مشاعرهم واحتياجاتهم كأساس للتعايش المتناغم في المجتمع."

294106295-2177594485751179-8335528381865601059-n.jpg

مركز المتنبي الصغير يحتفل بسنته السابعة في المركز الثقافي البغدادي

لمناسبة مرور السنة السابعة على انطلاق أنشطة مركز المتنبي الصغير ، تتقدم إدارة مركز بيتا للخدمات الثقافية بأصدق كلمات الشكر وأوفر مشاعر الامتنان والفخر لكل من ساندوما زال يساند فريق المتنبي الصغير وإدارة مركز بيتا من أساتذة أكفاء وتربويين خلصاء للعمل في مجال الطفل والطفولة في العراق.
فبدعمهم وجديتهم ومساندتهم تتلألأ أضواء السنة السابعة للمتنبي الصغير بالمثابرة والاستمرار في استقبال رواده من أطفالنا الاعزاء. والشكر والتقدير  للمركز الثقافي البغدادي ممثلا بالأستاذ طالب عيسى على جهود التعاون الصادقة والجدية التي أسهمت باستمرار صنع مساحة تعليم وتربية نموذجية للأطفال 
  وبهذه المناسبة نثمن مبادرة ادارة المركز الثقافي البغدادي ( الجمعة ٢٢ / ٧ / ٢٠٢٢ ) بزيارة مركز المتنبي الصغير بمناسبة السنة السابعة على انطلاقه داخل المركز الثقافي البغدادي  في شارع المتنبي 
وقال مدير المركز الثقافي البغدادي الاستاذ طالب عيسى:" ان مركز المتنبي الصغير يعتبر مشروع تعليمي وترفيهي للأطفال دون سن السادسة عشر ويفتح أبوابه كل يوم جمعة
ليتشارك الأطفال  متعة التعلم واكتساب المهارات العلمية والكتابية والفنية وغيرها
فيما أكّد رئيس مركز بيتا للخدمات الثقافية ، د. ميثم الحربي:" أن المنظمة تسعى دائما لإيجاد الشراكات والبرامج المثمرة التي تم تنفيذها خلال عمر المشروع على هذه المساحة التي احتضنت أكثر من 2162 طفل الى اليوم. وستسعى لإدامة المشروع لما له من أثر إيجابي وفاعل في تحسين حياة الأطفال  . وذويهم
وعن هذا المشروع قالت مديرة مركز المتنبي الصغير آمال إبراهيم "أنَّ المركز يعنى بالأطفال من 6-16  سنة ويضم مجموعة من التربويين والمعلمين الأكفاء والذين لهم تمرس في العملية التربوية إضافة لفسح المجال أمام شبابنا ممن لديهم الرغبة في تقديم المحاضرات والنشاطات التفاعلية مع الأطفال بعد التأكد من أهليتهم لذ
يذكر أن من أهم نشاطات هذا المركز هو الرسم والأعمال اليدوية والخط العربي ومسرح الدمى والسينما والمختبر العلمي المبسط والكتابة الإبداعية والقراءة والمطالعة إضافة إلى الأتكيت والسلوك الحضاري وتعلم الإسعافات الأولية وتعلم اللغة الانكليزية وإقامة المعارض لنتاجات الأطفال وتنمية قدراتهم الذهنية واستخدام الحاسوب
وقدم مدير المركز الثقافي البغدادي باقة من الورد للسيدة امال ابراهيم مديرة مركز المتنبي الصغير بحضور كادر المركز والأستاذ صادق الربيعي رئيس رابطة المجالس الثقافية البغدادية والكابتن الدولي فريد لفته إضافة لعدد من مثقفي ورواد شارع المتنبي.

boy-with-book.jpg

احتفالية اختتام برنامج حقوق الطفل العراقي في المحطة

شهدت قاعة المحطة فعاليات اختتام مشروع حقوق الطفل العراقي التي انطلقت في تموز 2020 واستمرت حتى اختتام المرحلة الثانية في شهر آب 2021. يذكر أن المشروع يتكون من مرحلتين اساسيتين . الأولى: اصدار خمسة كتب تعنى بحقوق مختارة للطفل العراقي في ضوء الدستور العراقي والاتفاقية العالمية لحقوق الطفل أما المرحلة الثانية فتضمنت حملات تعريف الاطفال بحقوقهم في بغداد والبصرة والكوت وكربلاء وكركوك والموصل. هذا المشروع المهم تم تمويله من قبل وزارة الخارجية الالمانية والسفارة الالمانية في بغداد وتم تصميمه وتنفيذه من قبل
مركز بيتا للخدمات الثقافية ومعهد فلسبيرغ في العراق

للمزيد من التفاصيل والصور: الرابط
http://www.petaforchildren.com

1631200159 (1).jpg

افتتاح مركز المتنبي الصغير تموز 2016

افتتح مركز بيتا للخدمات الثقافية ، وضمن مشروعه الاوسع للاطفال ، مركز المتنبي الصغير في المركز الثقافي البغدادي الكائن في شارع المتنبي. ويفتح المركز ابوابه للاطفال من عمر (6 الى 16) سنة  يوم الجمعة من كل اسبوع ، من الساعة التاسعة والنصف صباحا الى الساعة الثانية عشرة ظهرا.
 
يقدم المركز برامجه المجانية للاطفال والتي تنظم بجدول اسبوعي ينشر على الموقع الخاص بالمتنبي الصغير 

www.petaforchildren.com                 
 

8655094_1_orig.jpg

مؤتمر الكاتبات العراقيات - الالمانيات في البصرة​

في ​​ يوم 12-12-2015  أقيم مؤتمر الكاتبات العراقيات الالمانيات في قصر  الثقافة والفنون  في البصرة برعاية وتمويل معهد جوتيه الالماني - مكتب ارتباط اربيل وتنظيم معهد فيلسبيرغ الالماني ومنظمة البرلمانت الالمانية وتم تنظيم البرنامج وترجمة المراسلات ومواد الطباعة وتقديم الترجمة الفورية والتحريرية والمراجعة اللغوية للمواد الادبية المقروءة في النشاط على يد كادر (مركز بيتا للخدمات الثقافية) ويذكر ان خدماتنا لاقت استحسانا متميزا لدقة العمل وسرعة التنفيذ. يذكر ان الكاتبات العراقيات المشاركات في الجلسة هن بالاساس من كاتبات الانتولوجي الذي اعد من قبل كادر (بيتا) عام 2012حيث كان الانتولوجي من مختارات لشاعرات وقاصات عراقيات لتكتمل  صورة المجتمع النسائي العراقي على مختلف المستويات. تضمن البرنامج تقديما من قبل القائمين على المؤتمر واوضحوا انه  التمهيد لاطلاق ورشتي عمل للكتابة الابداعية لكاتبات البصرة في العام المقبل احدهما للقصة والاخرى للشعر. كما وتضمن البرنامج عرضا لحال كاتبات العراق والمانيا وقراءات لشاعرات من بغداد ووكربلاء والبصرة وقاصة من برلين ( اولا لينزة) التي قرأت جزءا  صغيرا من روايتها ( مدينة بلا نهاية) ساهم المركز للاعداد لفقرات البرنامج . في اليوم التالي زار الوفد المشارك شركة الغدير للطباعة والنشروالذي تم فيها طباعة انتولوجي (عيون إينانا) بطبعتيه العربيتين وطبعته  الالمانية


 .. كن جزءا من مشوارنا التثقيفي

اتصل بنا على رقم المركز 

07705234614

bottom of page